شرح كتاب التوحيد ==الدرس الاول
+4
بلا اسم
crazy girl
اسير الشوق
riadh
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شرح كتاب التوحيد ==الدرس الاول
المقدمة((ملاحظه الاسئله تكون في التعليق ويجاب عنها هناك اما الفوائد في اخر الدرس))
لقد خلقنا الله لهدف واحد وهو في قوله تعالى ((وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ))اي ليوحدون فعلم العقيدة بالحجة والبرهان والبيان
اولا اذا اردنا ان ندخل لأي شئ يجب ان نعرفه في اللغة والاصطلاح
التوحيد لغة مصدر من وحد الشئ اي جعله واحدا
وشرعا هو افراد الله عز وجل بالالوهية والربوبية والاسماء والصفات
ومن هذا التعريف نقتبس اقسام التوحيد التي لا يجوز خلط قسم مع الاخر فكل واحد في العقيدة يختص بنفسه وله ايمان خاص به
1)الالوهية =وتعريفها شرعا هو افراد اللهعز وجل بالعباده ==اي اذا عبدت الله وحدته وافردته بالعبادة اذا لم تشرك معه شريك او ند اما مع فهذا شرك كمثل النصارى اتخذوا مع الله ابن والله لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ولم يكن له اصل ولا فرع فنفهم ان ((من دون الله ))شرك اكبر وقصد بالعبادة ما اراده الله من عباده ومن خلقه وغاية الله في الخلق ان يوحدوه والتسوية بين الله وغيره كفر فكيف يفضل العبد على الله
واجمل ما عرف العلماء العبادة هى اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الاقوال والافعال الظاهرة والباطنة
والالوهية هى اهم قسم لأنه أصل من (الهى الشى )أي من اراد ان يعبد الله يجب ان يحب الله ويعظمه 0
2)الربوبية =جاءت من الرب اي اصلها من الرب وهو الصاحب والمالك فلا يحب لذاته الا الله ومحمد عليه الصلاة والسلام نحبه لأنه أخ بالله ولان الله امرنا ان نحبه ونطيعه
وتعريف الربوبية شرعا=هو افراد الله عز وجل بأفعاله أما افراد الله بدعاء ((بجاه فلان))او غير ذلك فذلك اشراك وصلى الله عليه وسلم لم يقل بجاه شخص قط بل دعاء مع الله مباشرة وكذلك الانبياء والدعاء يكون خالص لله حتى الصحابه لم يفعلوا ذلك
وتوحيد الربوبية يقسم الى ثلاث اقسام
1)الخلق = يجب ان يعتقد الانسان ان الله هو الخالق قال تعالى ((الا له الخلق والامر ))و الا تفيد الحصر فقط بالله وانه لله فقط ذلك
2)الملك =هو كله لله وملك الانسان لا يتعداه فتملك ما هو عندك وهو محدود ويتصرف به المالك فهو ليس لك وهو قاصر محدود يتحكم به الله افعل ولا تفعل وهو ملكك وهذا الملك عليك ان تسخره في سبيل الله فان كان بر وتقوى افعل وان كان اثم وعدوان فلا تفعل
3)التدبير=الله المدبر واما تدبير الخلق بحدود فالله هو المدبر لجميع الامور فعليك ان تومن بذلك جازما
نستكمل القسم الثالث الاسماء والصفات في درسنا القادم ان شاء الله
الفوائد
1-لا يكفر صاحب المعصيه ولو كانت كبيره لأن التوحيد لا يخرج منه المسلم الا بالحجة والبرهان والبيان
2-ال الياسويون ((جماعة التبليغ ))ولا يجوز ان يسموا رجال الدعوه =هم يخلطون بين الربوبية والالوهية بدون تفريق جهلا او علما فيقول الذي يعطي ما يسمونه بالبيان للناس من خلقك الجواب الله يعرفه اي واحد فينا نريد شئ جديد حتى نفهم فيلبس بذلك القول ان الله فيه هذه الصفات ثم ياتي بالربوبية فيقولوا فالله ينبغي ان يعبد لأنه خلقك وهذا خطأ الله يستحق العبادة وليس لأنه خلق فيكفيك ان يكون الله الاله
والى لقاء اخر ان شاء الله
لقد خلقنا الله لهدف واحد وهو في قوله تعالى ((وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ))اي ليوحدون فعلم العقيدة بالحجة والبرهان والبيان
اولا اذا اردنا ان ندخل لأي شئ يجب ان نعرفه في اللغة والاصطلاح
التوحيد لغة مصدر من وحد الشئ اي جعله واحدا
وشرعا هو افراد الله عز وجل بالالوهية والربوبية والاسماء والصفات
ومن هذا التعريف نقتبس اقسام التوحيد التي لا يجوز خلط قسم مع الاخر فكل واحد في العقيدة يختص بنفسه وله ايمان خاص به
1)الالوهية =وتعريفها شرعا هو افراد اللهعز وجل بالعباده ==اي اذا عبدت الله وحدته وافردته بالعبادة اذا لم تشرك معه شريك او ند اما مع فهذا شرك كمثل النصارى اتخذوا مع الله ابن والله لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ولم يكن له اصل ولا فرع فنفهم ان ((من دون الله ))شرك اكبر وقصد بالعبادة ما اراده الله من عباده ومن خلقه وغاية الله في الخلق ان يوحدوه والتسوية بين الله وغيره كفر فكيف يفضل العبد على الله
واجمل ما عرف العلماء العبادة هى اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الاقوال والافعال الظاهرة والباطنة
والالوهية هى اهم قسم لأنه أصل من (الهى الشى )أي من اراد ان يعبد الله يجب ان يحب الله ويعظمه 0
2)الربوبية =جاءت من الرب اي اصلها من الرب وهو الصاحب والمالك فلا يحب لذاته الا الله ومحمد عليه الصلاة والسلام نحبه لأنه أخ بالله ولان الله امرنا ان نحبه ونطيعه
وتعريف الربوبية شرعا=هو افراد الله عز وجل بأفعاله أما افراد الله بدعاء ((بجاه فلان))او غير ذلك فذلك اشراك وصلى الله عليه وسلم لم يقل بجاه شخص قط بل دعاء مع الله مباشرة وكذلك الانبياء والدعاء يكون خالص لله حتى الصحابه لم يفعلوا ذلك
وتوحيد الربوبية يقسم الى ثلاث اقسام
1)الخلق = يجب ان يعتقد الانسان ان الله هو الخالق قال تعالى ((الا له الخلق والامر ))و الا تفيد الحصر فقط بالله وانه لله فقط ذلك
2)الملك =هو كله لله وملك الانسان لا يتعداه فتملك ما هو عندك وهو محدود ويتصرف به المالك فهو ليس لك وهو قاصر محدود يتحكم به الله افعل ولا تفعل وهو ملكك وهذا الملك عليك ان تسخره في سبيل الله فان كان بر وتقوى افعل وان كان اثم وعدوان فلا تفعل
3)التدبير=الله المدبر واما تدبير الخلق بحدود فالله هو المدبر لجميع الامور فعليك ان تومن بذلك جازما
نستكمل القسم الثالث الاسماء والصفات في درسنا القادم ان شاء الله
الفوائد
1-لا يكفر صاحب المعصيه ولو كانت كبيره لأن التوحيد لا يخرج منه المسلم الا بالحجة والبرهان والبيان
2-ال الياسويون ((جماعة التبليغ ))ولا يجوز ان يسموا رجال الدعوه =هم يخلطون بين الربوبية والالوهية بدون تفريق جهلا او علما فيقول الذي يعطي ما يسمونه بالبيان للناس من خلقك الجواب الله يعرفه اي واحد فينا نريد شئ جديد حتى نفهم فيلبس بذلك القول ان الله فيه هذه الصفات ثم ياتي بالربوبية فيقولوا فالله ينبغي ان يعبد لأنه خلقك وهذا خطأ الله يستحق العبادة وليس لأنه خلق فيكفيك ان يكون الله الاله
والى لقاء اخر ان شاء الله
riadh- صاحب الموقع
- عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 23/08/2013
اسير الشوق- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 25/08/2013
رد: شرح كتاب التوحيد ==الدرس الاول
بارك الله فيك
بلا اسم- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 30/08/2013
crazy design- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 30/08/2013
ملك ..- عضو مجتهد
- عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
مواضيع مماثلة
» شرح كتاب التوحيد الدرس الثامن
» الإسلام دين التوحيد النقى
» كتاب النهاية فى الفتن والملاحم
» اسباب سقوط الحضارات: كتاب "مصارع الدول"
» دليل الاشهار العربي موقعك الاول لاشهار افضل
» الإسلام دين التوحيد النقى
» كتاب النهاية فى الفتن والملاحم
» اسباب سقوط الحضارات: كتاب "مصارع الدول"
» دليل الاشهار العربي موقعك الاول لاشهار افضل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى